تعديل

الأحد، 22 يناير 2017

العلامة لمجيدري بن حبلَّ اليعقوبي

قبل أسابيع قمت رفقة الزميل محمد محفوظ نافع بزيارة للمقبرة الواقعة في الجانب الشمالي الغربي من مدينة أكجوجت حيث يوجد ضريح العلامة الإمام لمجيدري بن حبلَّ اليعقوبي، وكان معنا زميل ثالث لا نطيل بذكر اسمه سألنا قائلا: لمجيدري شنهو عايد؟!
هو محمذ بن حبيب الله بن الفاضل بن أشفغ موسى بن يعقوب بن أبي موسى بن يعلى بن عامر بن يعلى بن ابهنضام(الجد الجامع لقبيلة إديقب وأحد الخمسة المؤسسين لحلف تشمشَ) بن محمد بن يعقوب الجامع بن سام بن عبد الله بن أعمر بن حسان الجد الجامع لقبائل بني حسان، وأمه مجلسية، ولد حوالي 1752م في بلاد تيرس وبها تربى وأخذ العلم عن جلة من أجلاء علماء وقته كمحمذ بن آبه الموسوي اليعقوبي والعلامة المختار بن بون الجكني وأحمد محمود بن الفغ الخطاط، وما إن بلغ العشرين من عمره حتى كان قد أحاط بكل العلوم المدرَّسة في عصره فخرج إلى المشرق العربي بغرض الحج والإستزادة، وممن استفاد منهم في المشرق: مرتضى الزبيدي، حمدون بن الحاج الفاسي وعبد الوهاب التازي، وكان لا يغلب لقوة حجته وسطوعها فبزغ نجما طالعا في سماء المعرفة لا تُقاوم.
 عاد لمجيدري من رحلته وهو يحمل فكرة جديدة هي الإمتناع من الخوض في علم الكلام والمطالبة بإجراء الصفات الإلهية على ظاهرها فرماه الأشاعرة بالزندقة وتصدوا له، وأكبر مثال على ذلك ما وقع بينه وشيخَه المختار بن بون وجر ذلك إلى المعركة الكلامية بين تلاميذ الرجلين كان ثقلها للشاعرين: من الجانب اليعقوبي المامون بن محمذ الصوفي ومن الجانب الجكني: الإمام بن مناه الجكني.
وممن أخذوا عن لمجيدري:
-اللغوي الشاعر اللوذعي مولود بن أحمد الجواد اليعقوبي.
-الشاعر القح المامون بن محمذ الصوفي اليعقوبي.
-العلامة الشاعر محمد بن الطلبه اليعقوبي.
-البُخاري بن الفلالي اليعقوبي.
-أحمد بن إدريس الفاسي.
-العلامة محمد بن سيد محمد التشيتي.
-أشفغنل بن عبد الله الأبييري.
وغيرهم..
ومن آثاره:
-نظم في رسم القرآن يقول في أوله:
يقول بادئا ببسم الله = = محمد نجل حبيب الله
المالكي المذهب اليعقوبي = = نسبا الراجي امحا الذنوب
وله رسالة بعنوان:"الأسئلة المتحدية لمن ينتصر لعلم الكلام".
وكان على هذا شاعرا متمكنا، من شعره أثناء حجه:
نعم فأجب عبدا دعا متوسلا = = بجاه ابن عبد الله أفضل مرسل
يؤمل أن يعطى مناه وكيف لا = = وهو بطه المصطفى ذو توسل
إليك من أقصى السوس جاء وظهره = = بما قد جناه مثقل أي مثقل
سلا بك والسلوان غاية سؤله = = عن اهل وإخوان وجيران منزل
تفضل عليه بالقبول ولاقه = = بـ"أهلا وسهلا" أنت أهل التفضل
جنى فأتى يمشي إليك مكبلا = = فأنت الذي ترجى لفك المكبل..
ويقول لما جاء إلى القبة الخضراء:
يا سيد الخلق قد أنزلت أحمالي = = إليك يا سيدي إذ كنت أحمى لي
وجئت من أرض سوس خائفا وجلا = = حتى دخلتُ حمى شباكك العالي
واشتُهرت قطعته في أرض تيرس يحاكي بها الشعر الحساني:
يا من يرى ولا يُرى==عني الكروبَ نفس
فقد نفى عني الكرى==شوقي لأهل تيرس
لهفي عليهم نبلا==مهذبين فضلا
إن قيس معبد على==غريدهم كالأخرس
أو قيس سحبان على==بليغهم لم ينبس
حب المهيمن جرى==في الدم منهم وسرى
وامتثلوا ما أمرا==به أجل قبس
واجتنبوا ما حظرا==من خبث ورجس
توفي عام 1792م، وقد نظمت مكان ضريحه بقولي:
محمذ ذو وسموا بالجدري==نجل حبيب الله حاوي الفخر
العالم الثبت قوي الحجة==ضريحه يوجد في أكجوجت
تنبيه: (ذو) هنا بمعنى الذي، قال ابن مالك:
 ومَن وما وال تساوي ما ذُكر==وهكذا ذو عند طيء شُهر

4 التعليقات:

وخيرت وخيرت، رحمه الله تعالى و نفعنا ببركته

هلا مددتنا بمصار هذه الابيات

إرسال تعليق