تعديل

الأحد، 22 يناير 2017

إدوعلي

تنحدر قبيلة إدوعلي من يحيى العلوي وأعمامه وإخوته، ويحيى العلوي هو يحيى بن أبيجه بن اعلي بن بلحمر بن همد اكتبل بن ابيج بن ينداكر بن كنانة بن جابر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ابراهيم ابن ادريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمن بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سيد بن عبد المومن بن أبي زيد بن رحمون بن زكريا بن القاسم بن يحيى بن أبي علي بن عبد الله بن محمد بن إدريس بن محمد بن سليمان بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، وأما ما ذهب إليه العلامة محمد الخضر بن ماياب الجكني في ترجمته للعلامة سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم من أنهم من ذرية محمد بن علي بن أبي طالب(المعروف بمحمد بن الحنفية) فلم نقف له على ما يقويه.
 قال ابن خلدون في "العبر" المجلد الرابع:"... و أما سليمان أخو إدريس الأكبر فإنه فر إلى المغرب أيام العباسيين فلحق بجهات تاهرت بعد مهلك أخيه إدريس، و طلب الأمر هناك فاستنكره البرابرة و طلبه ولاة الأغالبة فكان في طلبهم تصحيح نسبه و لحق بتلمسان فملكها و أذعنت له زناتة و سائر قبائل البربر هناك، و ورث ملكه ابنه محمد بن سليمان على سنته ثم افترق بنوه على ثغور المغرب الأوسط، واقتسموا ممالكه ونواحيه فكانت تلمسان من بعده لابنه حمد بن أحمد بن القاسم بن محمد بن أحمد.."اهـ.
 قدم إدوعلي إلى الصحراء جنوب اتوات وأسسوا مدينة آبير(المعروفة عند الناس بشنقيط القديمة) سنة 160هـ-776م، ومن يحيى العلوي تفرعت طائفتان هما: إدوعلي الكحل وجدهم أبيجه بن يحيى العلوي، وإدوعلي البيظ وجدهم أحمد بن يحيى العلوي، ثم ما لبثوا أن وقعت الحرب بينهم في منتصف القرن السابع عشر فمات مائة وأربعون من البيظ ومائتان وستون من الكحل، قالوا: وكانوا لا ينتهبون الأموال ولا يقتلون بعضهم إلا في الحرب، ثم إن البيض قرروا الخروج من شنقيط حقنا للدماء، ويروى أنه كان في الخارجين الطالب أحمد جد أهل أڭـد الحاج وكان صالحا، وكان قد فقد بصره فكان كلما مروا بواد قال لهم ادفعوا إلي بعض أرضه فيشمها فيأمرهم بالرحيل حتى قدموا على بطحاء تجـڭـجه فلما شم أرضها أمرهم بالنزول بها ففعلوا وزرعوا بها النخيل وعمروها وكان ذلك سنة 1660م.
ويتكون إدوعلي البيظ من:
-أهل لمام.
-أهل بوكسا.
-أهل محم ول اعبيد الله.
-تميله
-أولاد بوهم.
وإدوعلي الكحل من:
-العور.
-إدبيجه.
-آمڭاريج.
 -أولاد أحمد بابا.

ثم وقعت الحرب الشهيرة بينهم وإدولحاج(أهل ودان) وكان من أشد أيامها يومي آعراريظ وتيارت إدولحاج، ففي اليوم الأول خرج نفر من إدوعلي البيظ من تجڭجه يريد قافلة لإدولحاج في طريقها من بلاد السودان إلى ودان فلما اعترضوها طلب منهم إدولحاج الأمن على أن يدفعوا لهم ما يرضيهم فرفضوا وقال قائدهم كباد بن بليل العلوي:"والله لا نترككم ولو سلمتمونا مائة قربة من الماء" فعلم إدولحاج أنه لا ماء معهم وأنه قد استبد بهم العطش فانقضوا عليهم فقتلوا أكثرهم وهرب الباقي، وفي اليوم الثاني أي يوم تيارت إدولحاج بعد ذلك بعام نفر إدولحاج من ودان يريدون الإغارة على إدوعلي عند تجڭجه فعلم بهم إدوعلي فتلقوهم عند قرية تيلمسان على مسيرة يوم من تجڭجه فاقتتلوا فانهزم إدولحاج وولوا الأعقاب فتبعهم إدوعلي فأدركوهم عند تلك "التيارت" فقتلوا أكثرهم فسميت بهم.
 وكان إدوعلي قد خرجوا فرادى وجماعات إلى أرض الـڭـبله لطلب العلم وابتعادا من أجواء الحرب في شنقيط مع إدولحاج ولقلال، وكان من بين المهاجرين إلى الـڭـبله سيد احمد الملقب آبيري نسبة إلى آبير التي قدم منها وكذلك القاضي عبد الله بن محمد بن حبيب الذي كان قاضيا لإمارة لبراكنه، وفي ذلك يقول الشاعر بدي بن الدين الآبيري العلوي:
يسائل عن أنساب قومي مسامري == بأشهى حديث للقلوب مخامر
فقلت له اسمع ما أقول فذو الحجى == يصيخ ويصغي أذنه للمحاور
هم العلويون العليون في الذي == أتتنا به الأنباء عن كل غابر
هم الحسنيون السنيون في الذي == أتانا عن الكنتي قطب الدوائر
وما السيد المختار من كنتَ بالذي == يقول سوى حق عن العلم صادر
بذا أخبر العدل الرضا المرتقي إلى == مراقي السعود النيرات البواهر
كما قد رأينا في صحيحة نقله == بأبصارنا ممدودة بالبصائر
وفيها رأينا ما يوافق كل ما == سمعنا به من كل باد وحاضر
ودلت على أحسابهم وانتسابهم == إلى أشرف الأنساب غر المآثر
فلما أتوا أرض القتاد وصادفوا == عشائر فيها من خيار العشائر
وغرب يحيى واستمر مغربا == كما شرق القاضي على كل جائر
ثوى هو في ديمان ما شاء مكرما == كما أكرم الأنصار مثوى المهاجر
وكان لدى ذي تنضب متلبثا == يشاوره في الأمر كل مشاور
ومن فارس الزرقاء نال كريمة == فجاءت بأبناء عظام المفاخر
 وطوَّف حتى جاء أبناء ناصر == فآواه كالأنصار أبناء ناصر

ومن مشاهير علمائهم:
-العالم النحرير الطالب محمد بن الأعمش.
-القاضي عبد الله بن حبيب.
-العلامة الشاعر ابن رازڭه.
-العلامة المجتهد سيد عبد الله بن الحاج ابراهيم وابنه سيد محمد.
-العلامة الشاعر حرمة بن عبد الجليل.
-العالم الشاعر سيد محمد بن انبوجه.
-اللغوي الكبير اجدود بن اكتوشني.
-الفقيه اللغوي الأديب بابَ بن أحمد بيبَ وابنُه العالم الشاعر محمد فال وحفيده العالم الشاعر محمد فال(اباه) بن عبد الله.
-الفقيه الكبير فتى بن الحاج.
-القاضي الشاعر محمد عبد الرحمن بن السالك المعروف بالنحَّ.
ومن مشاهير شعرائهم:
-النجم محمدُّ بن محمدي وأخوه الهادي.
-العم بن أحمد فال.
-محمد الحسن بن محمد بن عبد الجليل.
-محمدُّ بن فتى.

22 التعليقات:

ان الشيخ الضرير الصالح الذيكان اسن إخوته والذي كان يشم التراب حين خروجهم من شنقيط إلى فرع ابقر او هو الإمام محمد أحمد جد اهل الإمام وهو عم اهل أكد الحاج وكل تلك المجموعة كانوا علماء و صالحين نفعنا الله ببركاتهم

لعلمكم فإن آبيري ليس من العلويين بل هو من صميم قبيلة بني مالك التندغية ولاصحة لكل ماذكر من هجرته وغيرها، وعليكم الصدق في ماتكتبونه.

هم الشرفاء الادارسة العلويين الهاشميين القريشيين هم اهل شنقيط بطاقة تعريف غرب افريقيا هم فخر بني هاشم جزاهم الله عنا وعن الاسلام افضل الجزاء حفظهم الله ورعاهم ونفعنا ببركاتهم آمين

اتمنى ان تطلعونا على معلومات عن عايلة أهل حبيب بن مأمون من فخذ امكاريج الذي أنجب السيدة المحترمة أم البنين رضي الله عنها والدة الولي الصالح الشيخ سيدي عبد الرحمن التهالي جد التهالات أبناء الشريف سيدي مولاي ابراهيم الادريسي من عايلة الشريف سيدي مالك الادريسي المنتسبين المولى حمزة بن المولى إدريس...الخ

نحن قبيلة تدعى أولاد إعل تتفرع لثلاث فخذات (الكحلان ، لمزاوير و الشياظمة)
من الأسر المعروفة بالقبيلة :
أهل هنون
أهل لعمش
أهل التلمودي
أهل الطنجي (أهل زيدان)
أهل البلا
أهل البشرى
أهل بلوش
قبيلتنا متواجدة بحوز مراكش بالمغرب ننعث بعريب
تجاورنا بعض القبائل ذات الأصول الحسانية كأولاد تدرارين الأنصار و ثكنة ، أولاد الدليم، الأوداية و قبائل أولاد بالسبع ليست بالبعيدة عنا
كما إلتحقت بقبيلتنا بعض الأسر من قبيلة الركيبات و أولاد جلال
اسماء الدواير عربية محضة كدوار أحمد سالم و دوار الكحلان...
المتداول عنذ كبار السن في القبيلة أننا قدمنا من بلاد شنقيط موريتانيا
المرجو إخوتي أن تمدوني ببعض المعلومات حول قبيلة أولاد إعل

بارك الله فيكم
وكما ذكرت فإن اهل آبيري من صميم ادوعل كماشهد بذالك المؤرخون من ادوعل وغيرهم

من اي الافخاذ عائلة الخرشي؟

الكذب هو ما تقوم به أنت ، ولأنك تكذب ولا معرفة لديك لا تستطيع أن تكشف عن اسمك.

الاخ العزيز الرجاء صفظ الامانة التاريخية والةدقيق عند نشر مثل هذه الروايات.. لقدالةبس عليكم بعض الشيء. صححوا من فضلكم..المنشور ًشكرا

الشيخ الأعمى الإمام محمد احمد جد اهل لمام ... كان ولي عابد و زاهد... صاحب كرمات..مره برشيدة فقال عنها ارض دماء... وخير ب الخوال

ونعم الأصل إدوعلي العلويين السليمانيين الحسنيين
انا من فخذ تميله واهلي يعرفون بأولاد سيدي محمد بن محمد أحمد بن محم الملقب ببكُو العلوي الشنقيطي وهو عالم وشاعر من شنقيط حيث ولد فيها بداية القرن 18 وتوفي في نهايته في تمبكتو بعمر ناهز ٨٠عاما ولكن لم يدون له أثر في شنقيط ولكنه مشهور في توات ووضع مع كبار العلماء في الجنوب الجزائر وعين بمناصب عليا في القضاء في تابلبالت غرب توات كذلك في تمبكتو التي توفي فيها وله دوان سماه العسلة دون فيه كل معلقاته فصيحها وماهو بالهجة الحسانية
وتتكون ذريته من ثلاث أسر هم: أهل الحاج إبراهيم العلوي في توات جنوب الجزائر وأهل سيدي اعلِ العلوي في تمبكتو شمال مالي و أهل هيدود العلوي وهم بين تجكجة وشنقيط


أهل الكصري من فخذ تميلة في مقطع لحجار

ومن مشايخ بلاد شنقيط العالم الجليل الحاج احمد خليفه العلوي الشنقيطي والد اسرة اهل احمد خليفه التي تنتمي الي ادوعل الكحل من العور وقد ذكره العلامة الجليل قطب الزمان سيد عبد الله ولد الحاج ابراهيم رحمه الله



حيث كتب في مقدمة كتابه مراقي السعود في نشر البنود معرفا علي العلماء الذين درس علي يدهم الذين من بينهم الحاج احمد خليفه العلوي الشنقيطي رحمه الله

ان من قبيلة تدعى أولاد إعل تتفرع لثلاث فخذات (الكحلان ، لمزاوير و الشياظمة)
من الأسر المعروفة بالقبيلة :
أهل هنون
أهل لعمش
أهل التلمودي
أهل الطنجي
أهل بلا
أهل البشرى
أهل بلوش
قبيلتنا متواجدة بحوز مراكش بالمغرب
تحدنا بعض القبائل من اصول حسانية كأولاد تدرارين الأنصار و ثكنة ، أولاد الدليم، و أولاد ابي السبع
المرجومن الاخوان أن تساعدونا ببعض المعلومات حول قبيلة أولاد إعل جزاكم الله عنا خيرا

ومذا عان أهل طمري يأخو

هناك تناقض من فضلكم التوضيح ... قلتم ان يحيى العلوي له ابنين هم احمد وابيجه الذي هو ابو ادوعلي الكحل وآمگاريج .... ولكن اب امگاريج هو اعمر يبني الذي هو ابن عم يحي وإديجر .

أزال المؤلف هذا التعليق.

أنعم بأولاد العم العلويين السليمانيين الحسنيين الهواشم،
تحياتي من اسر أهل بكو ذرية العلامة والشاعر الشيخ سيدمحمد بن محمد أحمد الملقب ب بكُّو العلوي

من هم اهل طمري وفي اي قبيلة

إرسال تعليق