من معشر حبهم دين وبغضهمُ == كفر وقربهمُ منجى ومعتصم
مقدم بعد ذكر الله ذكرهمُ == في كل بدء ومختوم به الكلم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم == أو قيل من خير أهل الأرض قيل همُ
هم ذرية الشريف محمد(بوبزول) بن ابراهيم بن شمس الدين بن يحيى الكبير الملقب " قلقم" بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن مولاي أبي بكر بن سيدي يحيى بن مولاي عبد الرحمن بن مولاي أراز ( أواران ) بن مولاي أتلان بن سيدي اجملان بن إبراهيم بن مولاي مسعود بن مولاي عيسى بن مولاي عثمان بن مولاي إسماعيل بن مولاي عبد الوهاب بن مولاي يوسف بن مولاي عمر بن يحيى بن عبد الله بن أحمد بن يحيى بن القاسم بن إدريس الاصغر بن إدريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي، ويروى أن الشريف ببزول كان يقيم في السودان الغربي(مالي وشمال النيجر حاليا) حيث كانت تنتشر قبائل الهوصا، وكان رجلا فاضلا صالحا، وكان الشرفاء في ذلك الزمن مطاردين من قبل الأمويين وولاتهم، تزوج الشريف محمد(بوبزول) في الهوصا فوُلد له ولده فودي وهي كلمة تعني بلغتهم الأبيض أو الشريف، ثم إنه أحس بخطر الأمويين يقترب فرحل إلى الشمال الغربي واصطحب معه ابنه وهو بعد رضيع خوفا عليه من القتل، قالوا: فلما أوغلوا في القفار بكى الطفل يريد ثدي أمه فأعطاه الشريف محمد ثديه فرضع حتى روي فكان يفعل معه ذلك حتى وصلا إلى مدينة آبير فوجد امرأة علوية مطلقة(أو أرملة) ولها ابن اسمه عبد المومن(هو جد أهل عبد المومن من ادوعلي المنتمين إلى السماسيد بالوطن) فتزوجها وأنجبت له ابنه شمس الدين، وبعدها رحل من مدينة شنقيط لأسباب لم أقف عليها وصحبه ابنه فودي واتجه إلى الجنوب الغربي حيث تزوج في تشمش ورزق بابنه يدمس(الذي سيصبح فيما بعد أبا لقبيلة أولاد الفغ حبيب الل) وابنه علي(الذي سيصبح أبا لإداشغر)، ويقال إنه تزوج من امرأة ولفية رزق منها بابن اسمه ابراهيم وهو أبو القبيلة المعروفة بفلات كنار.
وكان الشريف ببزول موجودا سنة 700هـ-1300م.
والقبائل المنتسبة اليوم إلى أبنائه هؤلاء هي:
*ذرية بكره فودي هم المعروفون اليوم بإدكفوديه ويسكنون في تندغه، وهم خمسة بطون:
-أهل اعمر اڭدبيجه.
-أهل أڭد يحيى.
-أهل أحمذن بوبك.
-أهل محمد بن عبدي.
-أهل محمد الصديق.
*ذرية ابنه الثاني شمس الدين هم المعروفون بالسماسيد(وحقها أن تكون الشماسيد) كان لهم دور بارز في تأسيس الكتلة الزاوية في آدرار، وهم ثلاثة أقسام:
اسماسيد أطار وهم:
-أولاد الطيب.
-أولاد الغلاوي الصغير.
-أولاد بوعبدل.
-أولاد بوسحاق.
اسماسيد أوجفت وهم:
-أولاد لمين.
-إدوعمر.
-لڭرارفه.
أسماسيد الڭبله: هم إكمليلن القبيلة الشهيرة، قالوا: سبب تسميتهم بذلك أن جدهم يحيى بن شمس الدين بن الشريف ببزول كان يدرس على امرابط من المدلش، وكان كثير قيام الليل، وكان هذا لمرابط يبحث عن زوج لابنته بين التلاميذ فاستشار جارية له خبيرة بالتلاميذ فقالت له عليك بالكمليلي أي بالكثير قيام الليل بلغة البربر فعرفت ذريته بالكمليلن.
*ذرية ابنه يدمس(أبو موسى) لعلهم انحصروا في قبيلة أهل الفغ حبيب الله وهم ذرية الفغ(=الفقيه) حبيب الله بن أحمد جهج بن محمد بن يدمس بن أبي بزول، ومنهم:
-أهل ساعيد.
-أهل الامين.
-أهل انجبنان.
-أهل اخيار.
-أهل حيبلل.
-أهل ابيله.
*ذرية ابنه علي أبرزها كتلة إداشقر في إدابلحسن وهم ذرية يعقوب بن أحمد بن أبي بكر بن محمد الأغر بن محمد الرئيس بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن الشريف بوبزول، وهم:
-أولاد يدأمهم.
-أولاد أشفغ أحمد.
-إكوكان.
-أولاد يديمان.
*ذرية ابراهيم-على تقدير وجوده!- هم فلات كنار ومنهم:
-أهل اخيار.
-أهل المختار.
-أهل محمود.
-أهل مصنب ورنق.
-أهل محمد فاضل.
-أهل بارا.
مقدم بعد ذكر الله ذكرهمُ == في كل بدء ومختوم به الكلم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم == أو قيل من خير أهل الأرض قيل همُ
هم ذرية الشريف محمد(بوبزول) بن ابراهيم بن شمس الدين بن يحيى الكبير الملقب " قلقم" بن سيدي محمد بن سيدي عثمان بن مولاي أبي بكر بن سيدي يحيى بن مولاي عبد الرحمن بن مولاي أراز ( أواران ) بن مولاي أتلان بن سيدي اجملان بن إبراهيم بن مولاي مسعود بن مولاي عيسى بن مولاي عثمان بن مولاي إسماعيل بن مولاي عبد الوهاب بن مولاي يوسف بن مولاي عمر بن يحيى بن عبد الله بن أحمد بن يحيى بن القاسم بن إدريس الاصغر بن إدريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي، ويروى أن الشريف ببزول كان يقيم في السودان الغربي(مالي وشمال النيجر حاليا) حيث كانت تنتشر قبائل الهوصا، وكان رجلا فاضلا صالحا، وكان الشرفاء في ذلك الزمن مطاردين من قبل الأمويين وولاتهم، تزوج الشريف محمد(بوبزول) في الهوصا فوُلد له ولده فودي وهي كلمة تعني بلغتهم الأبيض أو الشريف، ثم إنه أحس بخطر الأمويين يقترب فرحل إلى الشمال الغربي واصطحب معه ابنه وهو بعد رضيع خوفا عليه من القتل، قالوا: فلما أوغلوا في القفار بكى الطفل يريد ثدي أمه فأعطاه الشريف محمد ثديه فرضع حتى روي فكان يفعل معه ذلك حتى وصلا إلى مدينة آبير فوجد امرأة علوية مطلقة(أو أرملة) ولها ابن اسمه عبد المومن(هو جد أهل عبد المومن من ادوعلي المنتمين إلى السماسيد بالوطن) فتزوجها وأنجبت له ابنه شمس الدين، وبعدها رحل من مدينة شنقيط لأسباب لم أقف عليها وصحبه ابنه فودي واتجه إلى الجنوب الغربي حيث تزوج في تشمش ورزق بابنه يدمس(الذي سيصبح فيما بعد أبا لقبيلة أولاد الفغ حبيب الل) وابنه علي(الذي سيصبح أبا لإداشغر)، ويقال إنه تزوج من امرأة ولفية رزق منها بابن اسمه ابراهيم وهو أبو القبيلة المعروفة بفلات كنار.
وكان الشريف ببزول موجودا سنة 700هـ-1300م.
والقبائل المنتسبة اليوم إلى أبنائه هؤلاء هي:
*ذرية بكره فودي هم المعروفون اليوم بإدكفوديه ويسكنون في تندغه، وهم خمسة بطون:
-أهل اعمر اڭدبيجه.
-أهل أڭد يحيى.
-أهل أحمذن بوبك.
-أهل محمد بن عبدي.
-أهل محمد الصديق.
*ذرية ابنه الثاني شمس الدين هم المعروفون بالسماسيد(وحقها أن تكون الشماسيد) كان لهم دور بارز في تأسيس الكتلة الزاوية في آدرار، وهم ثلاثة أقسام:
اسماسيد أطار وهم:
-أولاد الطيب.
-أولاد الغلاوي الصغير.
-أولاد بوعبدل.
-أولاد بوسحاق.
اسماسيد أوجفت وهم:
-أولاد لمين.
-إدوعمر.
-لڭرارفه.
أسماسيد الڭبله: هم إكمليلن القبيلة الشهيرة، قالوا: سبب تسميتهم بذلك أن جدهم يحيى بن شمس الدين بن الشريف ببزول كان يدرس على امرابط من المدلش، وكان كثير قيام الليل، وكان هذا لمرابط يبحث عن زوج لابنته بين التلاميذ فاستشار جارية له خبيرة بالتلاميذ فقالت له عليك بالكمليلي أي بالكثير قيام الليل بلغة البربر فعرفت ذريته بالكمليلن.
*ذرية ابنه يدمس(أبو موسى) لعلهم انحصروا في قبيلة أهل الفغ حبيب الله وهم ذرية الفغ(=الفقيه) حبيب الله بن أحمد جهج بن محمد بن يدمس بن أبي بزول، ومنهم:
-أهل ساعيد.
-أهل الامين.
-أهل انجبنان.
-أهل اخيار.
-أهل حيبلل.
-أهل ابيله.
*ذرية ابنه علي أبرزها كتلة إداشقر في إدابلحسن وهم ذرية يعقوب بن أحمد بن أبي بكر بن محمد الأغر بن محمد الرئيس بن أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن الشريف بوبزول، وهم:
-أولاد يدأمهم.
-أولاد أشفغ أحمد.
-إكوكان.
-أولاد يديمان.
*ذرية ابراهيم-على تقدير وجوده!- هم فلات كنار ومنهم:
-أهل اخيار.
-أهل المختار.
-أهل محمود.
-أهل مصنب ورنق.
-أهل محمد فاضل.
-أهل بارا.
كان دور هذه المجموعة في الحياة الثقافية في البلد محوريا فقد ظهر فيهم علماء أجلاء وقضاة فضلاء وشعراء فصحاء، فمن مشاهيرهم:
-العالم المجتهد الشاعر حبيب الله بن الأمين الشقروي الحسني.
-العلامة الشاعر إدييج بن عبد الله الكمليلي.
-النحوي الكبير عبد الودود بن انجبنان الألفغ حيبلي.
-العلامة محمذ فال بن متالي الفودي التندغي وابنه الفقيه اللغوي الشاعر عبد الرحمن.
-القاضي اللغوي السيري ابن عبدم الألفغ حيبلي نسبا الديماني وطنا.
-اللغوي الكبير الشاعر الحارث بن محنض الشقروي الحسني الذي حصل الشاعر الكبير التقي بن الشيخ قبل أسابيع على شهادة الدكتوراة بتحقيق جزء من شرحه لديوان الستة.
-الشاعر الكبير بالفصحى والعامية محمد بن أبنُ الشقروي الحسني.
-القاضي بانمُّ بن أحمدُ، والقاضي محمد سدين بن برُّ السمسديين.
-الفقيه المؤرخ عبد الودود بن انتهاه السمسدي.
-العالم المجتهد الشاعر حبيب الله بن الأمين الشقروي الحسني.
-العلامة الشاعر إدييج بن عبد الله الكمليلي.
-النحوي الكبير عبد الودود بن انجبنان الألفغ حيبلي.
-العلامة محمذ فال بن متالي الفودي التندغي وابنه الفقيه اللغوي الشاعر عبد الرحمن.
-القاضي اللغوي السيري ابن عبدم الألفغ حيبلي نسبا الديماني وطنا.
-اللغوي الكبير الشاعر الحارث بن محنض الشقروي الحسني الذي حصل الشاعر الكبير التقي بن الشيخ قبل أسابيع على شهادة الدكتوراة بتحقيق جزء من شرحه لديوان الستة.
-الشاعر الكبير بالفصحى والعامية محمد بن أبنُ الشقروي الحسني.
-القاضي بانمُّ بن أحمدُ، والقاضي محمد سدين بن برُّ السمسديين.
-الفقيه المؤرخ عبد الودود بن انتهاه السمسدي.
5 التعليقات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اين يوجد هاذ الكتاب
بارك الله فيكم
السلام عليكم و رحمة الله
صححوا معلوماتكم :
اولاد الطيب لا يمثلون فخذا من اسماسيد اطار
افخاذهم هي
:
اولاد بو اسحاق
اولاد بو عبدالله
اولاد الغلاوي
أولاد مومن
*اهل الطيب مجرد اسرة من اولاد الغلاوي
حفظ الله أستاذنا المقتدر أحمد ولدحبيب الله،عهدناه علي هذا الدرب منذ الأزل،فلم تثنه مشاغله الجمة عن التدوين والاهتمام بهؤلاء الشرفاء.
ومن علماء ذرية "اشريف ببزول":
العلامة ادييجه الكمليلي
العلامة لمرابط محمذا فال ول متالي.
أحمد بن كداه الكمليلي.
العالم الشاعر محمد ولد ابنو ولد احميدن.
العلامة المؤيد بن المصيوب الكمليلي.
محمد ولد ابراهيم الملقب "لفقيه".
العلامة الشيخ المستعين بالله الكمليلي.
الفتى عبد الله بن بليلي الابوبكي.
العلامة النحرير المؤيد بن المصيوب الكمليلي،وهو شيخ لمرابط محمذن فال ول متالي.
العلامة أحمدين بن الامين الكمليلي.
العلامة الطالب مصطف الأبوبكي.
العلامة الكمليلي محمدن بن "أحمدلبي"،ولقبه "قنن".
العلامة ولد فتى الشقروي.
العلامة عبد القادربن الامين الكمليلي،والقائمة تطول.
بقيت عليكم مجموعة كبيرة من أبناء الشريف بوبزول وهم أهل أتفغ القاضي في أنباء أحمد بن يوسف من قبليلة الحسنيين الأدارسة
وإليك عمود نسب أسرة أهل أشفغ القاضي نقلاً عن الباحث والمفتش محمدن بن احمدو يحيى بن الزرقاني اليوسفي الحسني رحمه الله :
الجد الجامع للأسرة هو
أشفغ القاضي
بن محمذن
بن عبدالرحمن(الكبير)
بن أمرزگ(المبارك)
بن محمد (الشريف بوبزول) بن شمس الدين بن سيديحيى (الكبيرالقلقمي) بن محمد
بن عثمان
بن أبي بكر
بن يحيى
بن عبدالرحمن
بن أران
بن إجْمُلّان
بن إبراهيم
بن مسعود
بن عيسى
بن عثمان
بن إسماعيل
بن عبدالوهاب
بن يوسف
بن عمر
بن يحيى
بن عبدالله
بن إدريس الأصغر
بن إدريس الأكبر
بن عبدالله الكامل(وهو المحض)
بن الحسن المثنى
بن الحسن بن علي كرم الله وجهه من زوجه فاطمة الزهراء بنت محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما أبناء أشفغ القاضي فهم أربعة :
1- "بَـذْرِ" وليس له عقب
2-َحيْبَللّ(الملقب مَنْژَ) هوكذالك ليس له عقب
3- "ميلود": وله ثلاثة أبناء
هم كالتالي:
أ- "خيرا" :وليس له عقب
بـ - "سالم" :وهو جد أسرة أهل سالم
ج - "أحمدو" :وهو جد أسرة أهل لوليد
4- " القاظي": وله أيضا ثلاثة أبناء هم :
أ - "أحمد ميلود" : وليس له عقب
بـ - "نعمه" : وهو جد أسرة أهل نعمه
ج - "أشفغ ": وهوجد أسرة أهل أشفغ
رحمة الله عليهم جميعا وجمعنا معهم في الفردوس الأعلى من الجنة مع جدنا محمد رسول الله صل الله عليه وسلم امييين
إرسال تعليق