تعديل

الأحد، 22 يناير 2017

المدلش

يباتِ مدلش عفاكم == الفوڭ ولاهِ مكتومَ
أخير الموت موتاكم == واخير الحيين انتومَ
تجتمع قبائل المدلش عند العلامة المجاهد ابراهيم الأموي الذي يميل كثيرون إلى أنه من نسل الأشج عمر بن العزيز رضي الله عنه ولم أقف على سلسلة نسبه إليه، لما فتح المرابطون حصون الوثنية في هذه البلاد علموا أن الإسلام لن يترسخ ما لم توجد مدارس لتعليمه، فاستجلبوا العلماء من المغرب الأدنى وكان من بينهم ابراهيم الأموي هذا الذي عمل أيضا قاضيا للأمير أبي بكر بن عامر اللمتوني.
ولما تفككت تحالفات المرابطين نزح ابراهيم الأموي باتجاه الجنوب الغربي إلى ما يعرف اليوم بأرض الڭبله وهناك أسس أول زاوية تعرفها هذه البلاد وامتد نفوذه الروحي إلى نواحي إينشيري شمالا ويُعتبر الأستاذ الأول للفقه المالكي في البلد، ويُقدر تاريخ وفاته بحواليْ 1118م ويوجد ضريحه بموضع يسمى انبلطون شمال غربي روصو.
اعتنى أبناء الرجل بعده بالعلم-خصوصا الفقه- عناية فائقة، فكان يتشكل تحت كل خيمة من خيامهم مجلس للتعليم فسموا "المجلس" ثم حُرفت عبر الزمن إلى "مدلش".
ومدلش هي أصل الزوايا في هذه البلاد، فقد احتضنت حلف تاشمشَ بُعيد تكونه وتخرج أوائل علمائه من محاظرها ومن المعلوم أن هذا التحالف أكبر تجمع للزوايا في البلاد، يقول المختار بن جنكي في نظمه لشيم الزوايا:
ثمت بعدما تعاقدوا على == سلوك سبل خير من قد ارسلا
صاروا مع المجلس هم قبيله == زاوية في أرضنا جليله
ومجلس العلم سُماهم بادي == أصل الزوايا هم بذي البلاد
وتتكون المدلش اليوم من البطون التالية:
-أهل محم سعيد: الذين منهم بيت العلم الشهير أهل محمد بن محمد سالم.
-إدوعمر.
-إدوجان الَّ.
-أهل احمد ول محنض.
-أهل بكر شلَّ.
-الرڭاڭنه: النازلين في تندغه.
-أهل محنض الل.
-أهل امرابط العيل.
كما انفصلت منها مجموعات منها:
-أولاد بنعمر: النازلين في إدابلحسن.
-إدغبرت: وهم اليوم في عداد إدابلحسن.
-إديلك: وهم اليوم مستقلون.
-أهل الشيخ سيد محمد ولد امنِّ: ذرية الشيخ سيد محمد(دفين ربوة التومية 7كلم غرب مقاطعة مـڭـطع لحجار) بن محمدُ بن جار الله بن الشيخ أحمد محمود بن الشيخ سيد بن أحمد(أمني) بن الطالب محمد بن الطالب لمين بن أحمد بن محمد البشير بن أحمد بن علي بن أمغر بن أبابك بن جعفر بن ابراهيم الأموي، والشيخ سيد محمد هذا من أوائل من تخرجوا على يد الشيخ سيد المختار الكنتي وكان صالحا يشار إليه، ومما ينسب إليه من الشعر:
توسلتُ للمولى بجاه نبيه == والآل والاصحاب الغطارفة الغر
ومن سل سيفا في حنين مجاهدا == وخرم أهل الشرك في ملتقى بدر
وبالطائفين البيت شعثا وجوههم == وبالصائمين القائمي الليل بالذكر
بهم قد رجوت الله يمحو خطيئتي == ويصفح عما قد جنيت من الوزر
ومما ينسب إليه من الشعر الشعبي:
آن رزق ماهْ مغط == ذ الجابر منُّ كافين
انتم آن من نعط == وايتم المول يعطين
وهذا البطن اليوم آخذ في الإنفصال عن القبيلة الأم.
-أهل احمدناه: اليوم في تجكانت.
-إدودنيقب: وهم اليوم مستقلون.
وجُل صميم المدلش اليوم من نسل اكتوشني(المعروف بـ"أك") بن عبد الرحمن بن عبد الله بن ابراهيم الأموي، يقول العلامة مولود بن أحمد الجواد اليعقوبي يرقص ابنه:
ألا كلأ الله من يكلؤك == ولا زال يشنأ من يشنؤك
أيا ابن ذرى المجد من عامر == وديمان والغر من آل "أُك"
تشير المصادر التاريخية إلى أن نفوذ المدلش عم أجزاء واسعة من غرب البلاد وشمالها الغربي خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين حتى وقعت الحرب الشهيرة بينهم وقبيلةَ تندغه الصنهاجية وقد أضعفتهم تلك الحرب ودفعت ببعضهم إلى الإندماج في قبائل أخرى أو الإلتحاق بتندغه! الذين بسطوا سيطرة شبه كاملة على الشواطئ، وبعد ذلك بقرون أفتى العلامة النابغة القلاوي في نازلة ملكية للأرض بأسبقية تندغه حيث يقول:
واعلم بأن الأرض أرض تندغا == ومن أراد سبقهم فقد بغى
ويذكر من مشاهير علماء المدلش:
-السيري الكبير أحمد البدوي: أعظم سيري في البلد وقل نظم حظي من الشهرة والإهتمام بما حظي به نظماه: أنساب العرب والغزوات، وكان على ذلك عاليَ الكعب في اللغة والأدب.
-حمادَ بن ألمين: سيري كبير ولغوي وأديب، شرح نظمي البدوي السابقين، وله أيضا: أنيس المحادث شرح نظم الحوادث لمحمذ فال بن الطالب اعمر البساتي.
-الإمام محمد بن محمد سالم: من أفراد العلماء في البلد: مفسر ومحدث وفقيه وأصولي، من آثاره: الريان في تفسير القرآن والنهر الجاري على صحيح البُخاري ولوامع الدرر في شرح المختصر أي مختصر الشيخ خليل، وكلها مجلدات ضِخام.
-عبد القادر بن محمد سالم: ينشد حاله:
بأبهِ اقتدى عدي في الكرم == ومن يشابه أبه فما ظلم
كان عالما جليلا شهد له بها القاصي والداني، من آثاره: تأليف في تكفير من قال إن عذاب النار يفنى والواضح المبين في أن أشرف العلوم أصل الدين وشرحه بغية الراغبين وشرح على إضاءة الدجنه في اعتقاد أهل السنه والمباحث الجليله على شرح الوسيله للمختار بن بون الجكني وثمان الدرر في هتك أستار المختصر شرح فيه مختصر الشيخ خليل وتوضيح المعاني على رسالة القيرواني وقرة العينين في شرح غزوات سيد المرسلين للبدوي ونزهة الأفكار شرح قرة الأبصار وشرح على نظم السلم المرونق للأخضري والفائق البديع في الذب عن الجناب الرفيع ونظم في ذم الغضب.
كما ظهر فيهم شعراء كبار من أمثال: بوفمين، والمجدد، ومحمد مولود بن أغشممت.




0 التعليقات:

إرسال تعليق